الجهاز المركزى للتنظيم و الاداره
الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات والإتصال
Skip Navigation Links.
Expand الهيكلالهيكل



الاهداف :

تهدف هذه الإدارة إلى التركيز على صلاحيات واحتياجات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومكوناته الرئيسية والفرعية في تحويل البيانات الخام إلى معلومات  قابلة للاستخدام والنشر الإلكتروني ، مما يزيد من كفاءة عمليات ومهام الجهاز ويطور من قدراته على تقديم خدمات ذات جودة عالية  في مجال الموارد البشرية  بالوحدات الإدارية للقطاع الحكومي. كما تهدف أيضا إلى تزويد الجهاز بأفضل  المعدات  والبرامج والشبكات وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات والبرمجة وخدمات الإنترنت  وأكثرها مواءمة لنشاط المعلومات ، هذا بالإضافة إلى تدريب العاملين على الاستخدام الأمثل لتلك الموارد تحقيقا للأهداف المرجوة من استخدام التقنيات المتطورة.وتتحقق تلك الأهداف بإيجاد الآلية  الفعالة التي تضمن توفير البيانات  والمعلومات بجميع أشكالها وأنواعها في الوقت المناسب بطرق متقدمة لمساعدة متخذي القرارات بكافة مستويات الأعمال والأنشطة الرئيسية والفرعية بالجهاز . كما تساعد هذه الآلية أيضا في توفير المعلومات التي تساند أعمال الإدارات المختلفة سواء كانت إدارية أو مالية أو رقابية لزيادة فعالية التخطيط والتنفيذ لبرامج الجهاز الداعمة للأنشطة الرئيسية  المختلفة في الداخل والخارج ، سواء كانت وثائق رسمية أو نصوص مكتوبة أو صوتية أو مرئية بتحقيق مبادئ البناء التراكمي للمعلومات الأمر الذي سوف يحقق مجتمعا معرفيا بالجهاز.



الاختصاصات :


تتولى الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال المهام التالية  :

 - وضع الخطط اللازمة للارتقاء بالأداء الخاص بالجهاز ووحداته الرئيسية والفرعية عن  طريق وضع آليات عمل مميكنة لجميع الوحدات المكونة للجهاز.

  - تصميم وتطوير قواعد البيانات في الجهاز والإشراف عليها من حيث البرمجة والصيانة  والقيام بكافة الإجراءات الإدارية والإشرافية والفنية المتعلقة بعملها.

  - ربط الجهاز وكافة وحداته الرئيسية والفرعية بشبكة حاسوب قوية وحديثة ، والإشراف عليها وتطويرها والقيام بالصيانة اللازمة لها لضمان استمرارية العمل طول الوقت.

  - القيام بالصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب والطابعات وأية أجهزة أخرى يمكن التعامل معها.

  - وضع المواصفات الفنية لأية أجهزة أو معدات أو حاسوب تخص أنشطة الإدارة المركزية  لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وكل ما يتعلق بها عند شرائها من أية جهة كانت بالتعاون مع

 الإدارة المركزية لشئون الأمانة العامة والتأكد من مطابقة تلك المواصفات مع ما يتم توريده فنيا وماليا.

  - إعداد دورات تدريبية لموظفي الجهاز على استخدام البرامج والتعامل مع الحاسوب لرفع كفاءة أدائهم  لإنجاز أعمالهم ‘ وذلك من خلال التعاون مع الإدارة العامة للتنظيم والإدارة.

 - العمل على إدارة وتطوير وصيانة البوابة الإلكترونية للجهاز لتكون بوابتنا على العالم الخارجي  لتعكس الصورة المشرقة للجهاز ولتكون النافذة التي يطل منها الآخرون علينا من خلال النشر الإلكتروني بها.

 - العمل على إيجاد قاعدة بيانات موحدة ومؤمنة لموظفي الجهاز لتكون بنكا تفصيليا للمعلومات عن كافة العاملين بالجهاز.

  - الإشراف على البيانات الموجودة وضبط الأخطاء وتصحيحها والقيام بتأمين حفظ  البيانات اليومي وتأمين حمايتها من الضياع أو العبث.

 - إعداد قاعدة بيانات تفصيلية تشمل كافة بيانات ووظائف العاملين بالقطاع الحكومي ، وكذا قاعدة بيانات تفصيلية عن المباني الحكومية ، وما يتطلبه العمل من قواعد بيانات أخرى.

- إعداد الإحصاءات الدورية ( الشهرية و السنوية ) عن العاملين بالقطاع الحكومي وإصدار النشرات والتقارير الخاصة بذلك وجعلها في متناول صانعي ومتخذي القرار في الجهاز لرسم الخطط المستقبلية ،

 وكذا الباحثين والمهتمين بمجال التنمية البشرية ، والقيام بأية  إحصاءات أخرى تتطلبها مهام الجهاز.

 - التوثيق الميكروفيلمي والإلكتروني للقوانين والقرارات والبحوث والكتب الدورية ومبادئ الخدمة المدنية وما يتطلبه العمل بالجهاز من أعمال التوثيق الأخرى.

  - إنشاء مكتبة إلكترونية تخدم مجالات التنمية الإدارية والبشرية ، وذلك بهدف رفع مستوى ثقافة العاملين بالجهاز بتوفير الكتب والمراجع الالكترونية  في كافة المجالات المرتبطة بالتنمية الإدارية والبشرية ، ويتم تنظيم المواد المكتبية باستخدام التقنيات الفنية التي تسهل استخدام هذه المواد بسرعة وبدون صعوبات.

  - إنجاز كافة المطبوعات والنشرات والمجلات والتصاميم الخاصة بأعمال الجهاز .

 - إعداد العروض الإلكترونية لكافة البيانات والمعلومات التي تتطلبها المؤتمرات والندوات والزيارات للوفود المحلية والدولية بجودة ودقة عاليتين من حيث الكم والكيف والتوقيت الزمني بما يخدم كافة أنشطة الجهاز باللغتين العربية والإنجليزية وتوثيقها.


- التنسيق والتعاون مع الإدارات المعنية بالجهاز للحصول على البيانات اللازمة لقواعد البيانات من المصادر المختلفة.



من اين تفضل الحصول على خدمات الجهاز ؟