الجهاز المركزى للتنظيم و الاداره
مؤشر لقياس «تنافسية» المحافظات ..و«بوابة» للموظف المتميز

المصدر: - جريدة الأهرام

التاريخ: - 09-02-2016

أعلن المهندس حسام الجمل، فى مؤتمر صحفى موسع أمس، أن عدد الشكاوى التى تلقتها بوابة الشكاوى الحكومية منذ إطلاقها فى 2011 وحتى الآن، بلغ أكثر من 450 ألف شكوي، بمعدل مابين 400 و500 شكوى يوميا، موضحا أن نسبة كبيرة من هذه الشكاوى كانت فى شكل طلبات وليست شكاوي، وقد بلغت نسبة حل هذه الشكاوى حوالي60%.

وكشف عن أن استراتيجية المركز المقبلة ستشهد إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التى تهدف لدعم متخذى القرار ودفع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، منها إطلاق مؤشر لتنافسية المحافظات، ويهدف إلى حصر جميع الامكانيات والموارد بجميع المحافظات لاستكشاف الفرص الاستثمارية وتحقيق التكامل بين هذه المحافظات، مشيرا إلى أن ذلك يأتى فى إطار قيام المركز بإعداد خريطة التنمية لمصر والتى تقوم بحصر كل المؤشرات والامكانات بالمحافظات المختلفة، من مدارس وصحة وبيئة الأعمال والصناعات القائمة.

وأكد أنه تم الانتهاء من إعداد بيان تفصيلى عن محافظة أسوان ضم أكثر من 1120 بيانا، وكشف أهم الفرص والتحديات التى تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية، موضحا أنه يجرى حاليا العمل فى محافظة السويس لحصر جميع مواردها وامكاناتها والفرص المتاحة، مشيرا إلى أن هذه المؤشرات ستعمل على استغلال نقاط القوة فى المحافظات ومواجهة التحديات لتسريع خطط التنمية والقضاء على البطالة ، وتأتى فى إطار خطط النمو الاحتوائي.

وقال أنه على مستوى الجمهورية تم الانتهاء من اعداد قاعدة بيانات لـ9 قطاعات أساسية هى التعليم قبل الجامعى والتعليم العالى والمناطق غير الآمنة والصناعة والانتاج الحيوانى والداجنى والاداء الاقتصادى وجار حاليا استكمال خريطة الصرف الصحى والصحة.

وكشف رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء أنه يعتزم إطلاق بوابة الموظف المتميز خلال شهرين، والتى تهدف إلى تشجيع الايجابية وتفاعل الموظف الحكومى مع الجماهير، حيث ستستقبل البوابة ترشيحات المواطنين لأفضل موظف حكومي، ثم يتم التصفية واختيار الأفضل وفقا للقواعد الموضوعة، على أن يتم تكريمهم فى حفل خاص يليق بهم، مؤكدا أن هذه الخطوة ستسهم فى خلق المنافسة بين الموظفين لخدمة المواطن.

وقال أنه سيركز على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى إطلاق خدمات وتطبيقات تخدم الجماهير ومتخذى القرار، نظرا لسرعة انتشارها وفاعليتها فى الرأى العام، موضحا أن هناك نحو 30 مليونا على مواقع التواصل الاجتماعي، والتركيز على هذه الشريحة مهم جدا، لذلك يعتزم المركز إطلاق تطبيقات تستفيد من هذه التقنيات.



من اين تفضل الحصول على خدمات الجهاز ؟